نبذة عن اتحاد كرة الطاولة

 

موجز لتاريخ تطور كرة الطاولة في المملكة العربية السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

    تأسس الاتحاد السعودي لكرة الطاولة عام 1375 هـ -الموافق  1956 تحت مسمى اللجنة العربية السعودية لتنس الطاولة، و مقرة مدينة الرياض – شارع صلاح الدين الأيوبي ( الستين سابقا )- و يوجد بالاتحاد صالة مزودة بأحدث الأجهزة و الأدوات التي تستخدم في هذه اللعبة.

          في عام 1399 هـ – الموافق 1979م ، صدر قرار صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بتغيير المسمى إلى الاتحاد السعودي للتنس و تنس الطاولة بعد أن أسند إليه تولي شؤون لعبة التنس الأرضي بالإضافة إلى لعبة تنس الطاولة.

          في عام 1413 هـ – الموافق1993 م ، صدر قرار صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بفصل لعبة  تنس الطاولة عن لعبة التنس الأرضي في اتحادين مستقلين كل اتحاد يشرف على لعبته و أصبح مسماه “” الاتحاد السعودي لكرة الطاولة “”.

          سعى الاتحاد السعودي لكرة الطاولة – و يسعى – إلى تحقيق أهداف الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتنظيم شؤون لعبة كرة الطاولة و العمل على نشرها في كافة أنحاء المملكة ، وبين مختلف القطاعات و خاصة الناشئة ، كما يشارك الاتحاد و بصفة مستمرة في الاجتماعات و البطولات و اللقاءات الخليجية و العربية و الأسيوية و الدولية ، و كذلك تنظيم مثيلاتها في المملكة العربية السعودية.

          كما ينظم الاتحاد السعودي سنويا مجموعة من البطولات سواء على مستوى المناطق و المحافظات أو بطولات المملكة ، و كذلك ينظم دوري عام للممتاز و الدرجة الأولى ، و يولي الاتحاد السعودي اهتماما خاصا بإعداد  و صقل اللاعبين و المدربين و كذلك الحكام، من خلال إقامة المعسكرات و الدورات التدريبية و الدراسية.

          الاتحاد السعودي لكرة الطاولة يتمتع بعضوية الاتحادات التالية:

عضو بالاتحاد العربية لكرة الطاولة منذ عام  1956 م.

عضو بالاتحاد الأسيوي لكرة الطاولة منذ عام  1974 م.

عضو بالاتحاد الدولي لكرة الطاولة منذ عام  1976 م.

عضو اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون لكرة الطاولة منذ عام 1977م.

    لقد نالت المملكة العربية السعودية ممثلة بالاتحاد السعودي لكرة الطاولة شرف احتضان الاتحاد العربي لكرة الطاولة و مقره الرياض منذ عام 1976م ، الذي نجح منذ ذلك التاريخ في تنفيذ كافة برامجه و أنشطته المقررة ، و أهم تلك النشاطات البطولة العربية الدورية ، و بطولة كأس الاتحاد العربي التي تقام كل عامين ، بالإضافة إلى بطولة الأندية العربية أبطال الدوري التي تقام سنويا.